البيان الختامي المؤتمر التنموي للعمل الخيري ” العمل الخيري.. آفاق وتحديات”

Print

البيان الختامي

المؤتمر التنموي للعمل الخيري

” العمل الخيري.. آفاق وتحديات”

إنطلاقا من القدسية التي يتمتع بها العمل الخيري المنطلق من المبادئ الأساسية للتعاليم الإلهية الإسلامية والتي شددت عليها السنة النبوية الطاهرة ومدرسة أهل بيت النبوة الطاهرين عليهم السلام إنطلق مشروع الخير للجميع متبنياً شعاراً مقدساً وهو “الدال على الخير كفاعله، ولجمعية التوعية الإسلامية الفضل في إحتضان هذا المشروع المبارك.

وقد أقام مشروع الخير للجميع الكثير من البرامج والفعاليات والمشاريع الناجحة والتي كان لها الأثر الكبير في تنمية العمل الخيري في البحرين.

وفي يوم السبت 12/4/2014م الموافق 12 جمادى الآخر 1435 هـ  إنعقد  المؤتمر التنموي للعمل الخيري في البحرين تحت شعار ” العمل الخيري.. آفاق وتحديات” بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين وأهل الخبرة في العمل الخيري ، وقد تناول هذا المؤتمر العديد من الأفكار والروئ في تطوير العمل الخيري ، وقد إنتهى بمجموعة من التوصيات العملية القيمة تتلخص فيما يلي:

1-      أهمية نقل العمل الخيري إلى العمل التنموي.

2-      إنشاء رابطة إسلامية وطنية للعاملين والمهتمين بالعمل الخيري.

3-      السعي مع المؤسسات الرسمية لإنشاء اتحاد للجمعيات الخيرية.

4-      وضع لوائح داخلية منظمة للجمعيات الخيرية تراعي الأبعاد الشرعية للعمل تلك الجمعيات.

5-      الاهتمام بالتدريب وصقل الكوادر من الشباب والشابات وحثهم وتشجيعهم للمشاركة في العمل الخيري.

6-       إنشاء شبكة بيانات بالجمعيات الخيرية.

7-       العمل الحثيث في ترسيخ العلاقة بين العمل الخيري ومؤسسات وهيئات الدولة في مختلف النواحي لما فيه صالح العمل الخيري والإنساني.

8-       العمل على تعزيز روابط العلاقة مع الأجهزة الاعلامية من جهة، وتفعيل دور وسائل التواصل التقنيةالحديثة  ووضع الخطط الإعلامية للجهات الخيرية.

9-       تأسيس “شراكات” بين القطاعات الخيرية المختلفة.. ثنائية أو ثلاثية أو أكثر من باب التخطيط -للحملات والأنشطة وتنفيذ خطة إعلامية مشتركة تأخذ صفة الإنتشار والتأثير.

10- المبادرة إلى عقد اتفاقيات شراكة مجتمعية محددة الأهداف والآليات )حسب الحاجة ( مع جمعيات النفع العام، مثل جمعية حماية المستهلك، المزارعين، والمحامين، والمهندسين، والأطباء وغيرها.

11-المبادرة إلى عقد اتفاقيات تشاركية تعليمية وتدريبية مع المعاهد التعليمية ومراكز التدريب الإداري المهني والتقني، يستهدف دعم ورعاية طلبة المدارس، وذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء الأسر الفقيرة.

12- المبادرة إلى عقد اتفاقيات أكاديمية تشاركية مع بعض المعاهد والجامعات الخاصة لتوفير بعثات دراسية  ومنح لخريجي الثانوية العامة المتفوقين والباحثين عن عمل، من أبناء الأسر الفقيرة.

13-تبنّي برنامج تدريبي متكامل طويل الأمد، على شكل دورات تدريبية وورش لعمل وحلقات نقاش، يستهدف تطوير أداء العاملين بالجمعيات الخيرية، إداريا وتقنيا.

14-     تدشين مبادرة إنشاء مركز إعلامي للجمعيات الخيرية، يهدف إلى التعريف بفلسفة العمل الخيريّ، ورصد ممارساته المتميزة.

15-     دعوة المؤسسات الخيرية لتكوين هيئة إستشارية من أهل الخبرة من كبار السن وفتح المجال للشباب لتحمل المسؤولية بجانب الكبار.

16-     دعوة الصحف المحلية لتخصيص عدداً من صفحاتها لتغطية برامج وفعاليات العمل الخيري ونشر ثقافة العمل الخيري في المجتمع.

لقد تفضل الأخوة المشاركين والحضور بإثراء المؤتمر بالكثير من الأفكار والمقترحات والتوصيات العملية، وسوف تقوم اللجنة المنظمة للمؤتمر بدراسة هذه التوصيات وإيجاد آلية تطبيقها في الوقع العملي.

نشكر لكم حضوركم ومساهماتكم ونلقاكم في فعاليات ومشاريع تنموية هادفة ضمن مشروع الخير للجميع ” الدال على الخير كفاعله”.

                                                                                        اللجنة المنظمة للمؤتمر