مشاركات نسوية بارزة في مهرجان “رسول الرحمة الثقافي” بـ”التوعية”

 

آية الله قاسم يشارك في افتتاح الفعاليات ويدعو للدراسات البحثية والعلمية

مشاركات نسوية بارزة في مهرجان “رسول الرحمة الثقافي” بـ”التوعية”

 

الدراز – جمعية التوعية الإسلامية

ضمن الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف نظمت جمعية التوعية الإسلامية مهرجان “رسول الرحمة الثقافي”، وتضمن المهرجان الذي استمرت فعالياته لمدة يومين تقديم عددا من الأبحاث والدراسات التي تتناول شخصية الرسول الأكرم (ص)، بمشاركة عدد من الباحثين والباحثات والحوزوين والحوزويات والأكاديميين والأكاديميات، ومشاركات شعرية وإنشادية وفنية مصاحبة.

وافتتح المهرجان برعاية ومشاركة سماحة آية الله الشيخ عيسى قاسم ونخبة من العلماء، وذلك يومي السبت والأحد 26-27 يناير 2013 بقاعات مقر الجمعية بالدراز.

وفي هذا الجانب أكد سماحة آية الله الشيخ عيسى قاسم الحاجة إلى الدراسة العلمية والمستمرة للإسلام وللرسول الأكرم (ص) والرموز الإسلامية، موضحا “أننا نحتاج دراسة الإسلام والرسول (ص) دراسة علمية مستمرة”.

وقال آية الله الشيخ عيسى قاسم في معرض تأكيده على الحاجة للدراسة المؤسسية “نحن بحاجة لدراسة مؤسسية تقوم على البحث والحوار العلمي”، موضحا أن “الدراسات الجماعية الموضوعية تعين على استقراء أوسع”.

وأضاف أن “دراسة الفرد للرسول (ص) قد تعطي، ولكن الدراسة المؤسسية لابد أن تاتي بدرجة أكبر على الدراسة الفردية”، معللا بأن “عملية التباحث المباشر يزيد من مستوى الاحتكاك الفكري وأن الدراسات الجماعية الموضوعية تعين على استقراء أوسع”.

وشدد سماحته على أن “الدراسة للإسلام ولرموز الإسلام الكبرى وقادته وأئمته لا يمكن أن تتوقف ولابد أن تتركز الدراسات على الحملات المعادية للرسول (ص) التي لن تتوقف”.

ثلاثة بحوث وسبع قصائد وأربع فرق انشادية نسوية

وعلى صعيد المشاركات النسوية، بلغ عدد البحوث المشاركة ثلاثة، قدمتها كلا من: أحلام الحسن الذي حمل عنوان بحثها “محمد (ص) والتنمية البشرية”، وماجدة النشيط بعنوان “الرسول محمد (ص) والطب النفسي”، وصفية سيد شرف بعنوان “التنمية البشرية للرسول (ص)”.

وفي الجانب الشعري، اعتلت المنصة الشعرية كل من: الشاعرة زينب العالي والشاعرة زهراء المتغوي، والشاعرة زهراء العالي، والشاعرة إفتخار العالي، والشاعرة احلام الحسن، والشاعرة فاطمة المحفوظ.

أما ليلة الإنشاد فأقيمت في اليوم الثاني من المهرجان بمشاركة فرقة زينب الكبرى، وفرقة أنوار فاطمة، وفرقة نور الولاية، وفرقة ملائكة الرحمان.

وطوال فقرات المهرجان تم عرض عدد من اللوحات الفنية التي شارك بها فنانون تعبيرا عن حبهم للرسول الأكرم (ص).